الرأي | بالمستندات.. دعوى قضائية ضد محمد رمضان بسبب استغلاله للطيار أشرف أبو اليسر

قال المحامي بالنقض والمستشار القانوني السابق لشركة روتانا للصوتيات والمرئيات مجدي حلمي إنه تقدم بدعوى قضائية

أحمد موسى,القضاء,وسائل الإعلام,موقع التواصل الاجتماعي,الرأي نيوز,الطيران المدني,فيديو كليب,الفنان محمد رمضان,أشرف أبو اليسر,قائد الطائرة الموقوف

الأحد 23 فبراير 2020 - 06:29
رئيس مجلس الإدارة
علاء الشرقاوي

بالمستندات.. دعوى قضائية ضد محمد رمضان بسبب استغلاله للطيار أشرف أبو اليسر

محمد رمضان
محمد رمضان

صرح مجدي حلمي المحامي بالنقض، والمستشار القانوني السابق لشركة روتانا للصوتيات والمرئيات، إنه تقدم بدعوى قضائية ضد الفنان محمد رمضان، على خلفية إساءة استغلاله لمكانته الاجتماعية بالترويج لنفسه كفنان معروف.



 

حملت الدعوى رقم 119 لسنة 2020 مستأنف اقتصادي، ضد واقعة استغلال صورة أشرف أبو اليسر قائد الطائرة الذي تم إيقافه مدى الحياة، عقب تداول الصورة التي تداولها الفنان لنفسه داخل قمرة القيادة.

 

وأضاف أن رمضان نشر فيديو كليب لأغنية جديدة له اسمها "مش بتفتش في المطار"، مستغلًا مشهد جلوسه بقمرة قيادة الطائرة بشكل استعراضي، مما أدى لإلحاق أضرار جسيمة ماليًا وأدبيًا بحق قائد الطائرة المذكور سالفًا.

 

وأوضح المحامي أن هناك فريق عمل متخصص، يعقد جاساته بصورة يومية لبحث تطورات الموقف وتداعياته السلبية على حياة الطيار أشرف أبو اليسر.

 

من جانبه قال خبير الملكية الفكرية حازم الطحاوي، إن الأفعال التي ارتكبها رمضان تعد انتهاكا صارخًا لحقوق الملكية الفكرية، وفقا لنص القانون المصري.

 

وتابع الطحاوي أن المشرع المصري استشرف المستقبل، ووضع نصًا قانونيًا ظل مهجورًا ما يقارب من عشرين عامًا. 

 

وأضاف إنه مؤمن بأن القضاء المصري الشامخ سينتصر لأصحاب الحقوق، مشددًا على أن الأفعال التي ارتكبها محمد رمضان مؤثمة وفقًا لقانون العقوبات المصري.

 

وفي ذات السياق نفى الطيار “الموقوف مدى الحياة” أشرف أبو اليسر خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسؤوليتي"، ادعاءات محمد رمضان بمطالبته بمبلغ تسعة ونصف مليون جنيه جملًة وتفصيلًا، مؤكدًا أنها اتهامات عارية من الصحة، موضحًا أنه لم يكن يتصور أن يُصادفه شخص يستهتر بمستقبل الناس بهذا الشكل.

 

وقال أبو اليسر في تصريحات خاصة لـ«الرأي نيوز» ردًا على سخرية رمضان منه: "كل إناء ينضح بما فيه"، مضيفًا "لا يمكنني الرد على مثل هذه التصرفات، فأخلاقي تمنعني من الانحدار لمثل هذا المستوى”.

 

ونفى أبو اليسر ما صدر على لسان محمد رمضان بالفيديو الذي بثه لمُتابعيه جملة وتفصيلًا، موضحًا أن قصه محاولة توظيفه بأحد الشركات الخاصة عارية تمامًا من الصحة.

 

وشن الفنان محمد رمضان حملة هجوم شرسة على الطيار أشرف أبو اليسر، من خلال مقطع فيديو بثه عبر حسابه الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات القصيرة "إنستجرام".

 

وظهر رمضان بالفيديو، وهو داخل إحدى غرف العمليات الخاصة، مُظهرًا جرحًا عميقًا ببطنه، وكأنه يُجري عملية جراحية، وعلق ساخرًا: "الدكتور اللي صورني وقفوا عن العمل مدى الحياة".

 

وشهد شهر سبتمبر الماضي، واقعة مثيرة لم تُسدل ستائرها حتى هذه اللحظة، بالرغم من مرور 5 أشهر على وقوعها، بدأت بعدما نشر الفنان محمد رمضان، مقطع فيديو له، من داخل قمرة الطائرة وهو يقودها أثناء توجهه إلى المملكة العربية السعودية، للمشاركة في فعاليات موسم الرياض آنذاك، لتصدر شركة الطيران المدني المصرية، قرارها بإلغاء رخصة الطيران الخاصة بقائد الطائرة مدى الحياة.

 

وبعد مرور ما يقرب من خمسة أشهر على الواقعة، التي أحدث ضجة حينها، خرج الكابتن أشرف أبو اليسر، قائد الطائرة الموقوف عن العمل؛ لسرد تفاصيل ما حدث معه، موضحًا أنه تلقى وعدًا من محمد رمضان إلا أن الأخير أخلفه.

 

وقال «أبو اليسر»، في مقطع فيديو نشره عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن ما تناولته وسائل الإعلام بخصوص هذه الواقعة لا يمت إلى الحقيقة بصلة، نافيًا قيام محمد رمضان بقيادة الطائرة كما أشيع وقتها، مشيرًا إلى جملة «محمد رمضان هو اللي سايق الطيارة»، التي اعتبرها الكثيرون دليل إدانة ضده، بأنها جاءت بداعي «المزاح»، وهي الجملة التي أكد أنها غير صحيحة على الإطلاق.