الرأي | دراسة: البصل يبطئ نمو الخلايا السرطانية

وأجرى العلماء الدراسة على الفئران وقاموا بتغذيتها بالماء المليء بالبريبايوتك وفحصوا كيف قاتلت سرطان الجلد ا

السرطان,دراسة جديدة,علاج السرطان,فوائد البصل,البصل,الراي نيوز,الرأي نيوز,الخلايا السرطانية

الأحد 23 فبراير 2020 - 06:43
رئيس مجلس الإدارة
علاء الشرقاوي

دراسة: البصل يبطئ نمو الخلايا السرطانية

 



كشفت دراسة طبية حديثة، عن إمكانية إبطاء نمو الخلايا السرطانية، من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبريبيوتيك، مثل البصل والهليون.
 
 
وأجرى العلماء الدراسة على الفئران، وقاموا بتغذيتها بالماء المليء بالبريبايوتك، وفحصوا كيف قاتلت سرطان الجلد، الميلانوما؟، والذي يُعد أحد الأشكال العدوانية للمرض بسبب قدرته على الانتشار إلى العديد من الأعضاء.
 
 
وتوصلت الدراسة، لأول مرة، إلى مدى ملاءمة البريبايوتك للأمعاء، ما عمل على تقوية جهاز المناعة، حيث أشار العلماء إلى أنه مع زيادة عدد الخلايا المناعية التي تهاجم السرطان، وقع كبح تقدم المرض.
 
 
ويرى العلماء أن البريبايوتك يمكنه تقديم علاجات متطورة للسرطان، بمجرد إجراء الدراسات على البشر، حسبما ذكرت روسيا اليوم.
 
 
وقال المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت في مجلة Cell العلمية، الدكتور زئيف روناي: "أظهرت دراسات سابقة أن البريبيوتك يحد من نمو الورم، لكن حتى الآن، لم تكن الآلية التي يقوم بها بذلك واضحة".
 
 
وعزم العلماء على النظر إلى سرطانات أخرى غير سرطان الجلد، واكتشفوا أن نمو خلايا سرطان القولون وقع إبطاؤه بفضل البريبيوتك، وذلك عبر اختبارات شملت تغذية الفئران بالإينولين، وهي عبارة عن ألياف موجودة في نباتات مثل الهليون والبصل والخرشوف.
 
 
وقال مؤلف مشارك في الدراسة، يُدعى الدكتور سكوت بيترسون: "تمثل البريبايوتك أداة قوية لإعادة هيكلة الميكروبات المعوية وتحديد البكتيريا التي تسهم في المناعة المضادة للسرطان..إن التقدم العلمي الذي نحرزه هنا يجعلنا أقرب إلى فكرة تطبيق البريبيوتك في علاجات السرطان المتطورة".