الرأي | "نعمتِ البِدْعةُ هذه".. هل هناك في الدين بدعة حسنة؟

أطلق البعض وصف البدعة على كل مسألة لم يرد فيها حكم شرعي فقد زاد الأمر عن المعقول...المزيد

الرأي نيوز,هل في الدين بدعة حسنة,بدعة غير جائزة,انواع البدعة,البدع في الاسلام

الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 08:09
رئيس مجلس الإدارة
علاء الشرقاوي

"نعمتِ البِدْعةُ هذه".. هل هناك في الدين بدعة حسنة؟

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

هل هناك في الدين بدعة حسنة؟، أطلق البعض وصف البدعة على كل مسألة لم يرد فيها حكم شرعي، فقد زاد الأمر عن المعقول، حيث لم يبقَ للناس من أمور دنياهم سبيل يلجأون إليه ليس فيه بِدعة.



 

هل في الدين بدعة حسنة؟

 

قالت دار الإفتاء، عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، إن البدعة الحسنة تكون مما أُحدِث من الخير، وما كان واقعًا تحت عموم ما ندب إليه، وحض عليه اللَّه ورسوله، فهي جائزة بلا خلاف في ذلك.

 

وأشارت إلى أَن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد جعل لمن فعلها ثوابًا، حيث قال: "مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلاَمِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ"، وأيضًا قول عمر رضي الله عنه عن قيام الليل جماعة في رمضان: "نعمتِ البِدْعةُ هذه".

 

بدعة غير جائزة

 

وتابعت الإفتاء، أن البدعة غير جائزة تكون مما يخالف أصلًا من أصول الكتاب أو السنة أو إجماعًا، فهذه بدعة الضلالة وهي غير جائزة.

 

أنواع البدع 

 

البدع الواجبة:

 

إن كان فيها ما يماثل القواعد التي فيها أمور واجبة تكون بِدعة واجبةً؛ ومثالها عنده وضع علم النحو بعد عهد الرسول لحاجة الناس له، ولتعلّقه بالنصوص الشرعية، ففهم كلام الله وكلام رسوله متوقف على إتقان علم النحو وفهمه، وهو واجب لذلك يكون بدعة واجبة.

 

البِدعة المحرمة:

 

إن كان فيها ما يوافق قواعد التحريم الشرعية المعروفة تكون بِدعة محرَمة، ومثال على البدع المحرمة مذاهب الفرق التي جاءت بعد عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- كالقدريّة، والمرجئة، والجبرية، والمجسمة، فإنّ الرد على أصحاب هذه المذاهب يعد بِدعة واجبة؛ لفعلهم ما يدخل في البدع المحرمة.

 

البدع المندوبة:

 

إن كان في الأمر المستحدَث شيء من القواعد المندوبة في الشرعية، أو دخلت في شيءٍ منها تكون بِدعة مندوبة، ومثال ذلك إحداث ما يتعلق بإنشاء المدارس، والمعاهد، والقناطر، والروابط.

 

البِدعة المكروهة:

 

ما كان فيها شيء من قواعد الكراهة، مثل: زخرفة المساجد، وتزيين المصاحف.

 

البِدعة المباحة:

 

هي ما كان فيها شيء من قواعد الإباحة، مثل: المصافحة بعد صلاتي الفجر والعصر، والتوسع في المأكل والمشرب بما لذَ وطاب، وما يتعلق بالمساكن والملابس.